اقامة معرض خاص بالتراث الصحراوي المغربي وعيد ميلاد رئيس مجلس إدارة جماعة عرار للأدب والثقافة

11

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب السعادة… السيدات والسادة الحضور الكرام
السادة رئيس و أعضاء مجلس إدارة فرع الصحراء المغربية لجماعة عرار المحترمين
بمناسبة احتفال فرع الصحراء المغربية لجماعة عرار واقامة معرض خاص بالتراث الصحراوي المغربي وعيد ميلاد رئيس مجلس إدارة جماعة عرار للأدب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث الخمسين واطلاق بهذه المناسبة يوم للتراث العربي يحتفل به سنوياً بنفس التاريخ

سعادة غامرة تملأ الذات والوجدان وانا اخاطب العالم العربي باجواء من الود والمحبة انسج لكم حروفي بكلمات ماسية تلامس احاسيسكم وذوقكم الرائع الراقي وتحير الكلمات وتضيع الحروف وانا احاول انتقاء كلمات تليق بقامتكم الرفيعة الراقية ، فأنا ازهو بكم واكبر ومهما قلت ومهما كتبت لن استطيع ان اوفي هذه القامات حقها ، لا يسعني الا ان اقول لكم ، لكم مني كل الحب والتقدير والثناء واجمل التحايا .
إن التراث العربي تراث غني متنوع، وهو تراث الأمة وجوهر وعيها، وباعث مشاعرها، وناظم توجهاتها واتجاهاتها هذا التراث المتجذّر عميقًا في ذاكرة الزمن والحضارة والذي ارتبط منذ النشأة بالخصب والبناء وإننا نفك رموز الأرض باحتفالنا بيوم التراث العربي في عرار، تاريخ آبائنا وأجدادنا، وجوهر حضارتنا وأساسها فهو التراث الفكري المتمثل في الآثار المكتوبة الموروثة التي حفظها التاريخ كاملة كاملة ومنقوصة فوصلت إلينا بأشخاصها ، وإن الهوية الثقافية للشعوب تتشكل من عناصر عدة أهمها التراث والتاريخ الشفوي والمادي والامادي والآثار العمرانية والأماكن الطبيعية والمقدسة والعادات والتقاليد والطقوس الدينية…الخ ، ان التراث هو ليس الطابع أو الخصائص القومية بل هو أعمق من ذلك فهو يعبر عن مجموع التاريخ المادي والمعنوي لحضارة معينة منذ أقدم العصور فكثيرة هي الحضارات التي حكمت منطقة أو مكان واحد ومع أن هذه الحضارات قد ولت إلا أن التراث هو الوسيلة الوحيدة أو البصمة المميزة التي أعطت لتلك الحضارات شخصيتها والتي استطعنا أن نستدل على عظم هذه الحضارات من خلال مبانيها الأثرية أو أساطيرها المقولية التي وصلت إلينا.
ان حضارة أي شعب لا يمكن لها أن تقوم بدون تراث، ويجب أن لا يعتمد أفرادها على ما تنتجه الحضارات الأخرى. فالتراث يحفظ كيان الأمة ويضمن بقاءها واستمرارها.

اشكركم جزيل الشكر على هذه اللفته الراقية التي تزامنت مع يوم ميلادي الخمسين ، واتقدم من رئيسة المكتب الإقليمي للمغرب العربي واسبانيا ورئيسة مجلس إدارة فرع الصحراء المغربية لجماعة عرار ولاعضاء مجلس ادارة الفرع بالشكر والتقدير لجهودهم باقامة معرض خاص بالتراث الصحراوي المغربي واقامته بمناسبة عيد ميلادي كمناسبة عربية يوم للتراث العربي لتجسد مناسبة عربية للإحتفال بالتراث العربي في الثاني من حزيران / يونيو من كل عــــــام ، مجسدين بهذا اليوم ومعلنين شعارنا (عرار العرب ولكل العرب ومعا للحفاظ على التراث العربي بكافة اشكاله) .

لقد عانق رأسي السماء بكم وبهذا الاحتفال العربي الذي من خلاله سيتذكر مناسبتكم الابناء والأحفاء وبجهودكم الوطنية والعربية في وضع بصمة لن ينساها التاريخ علنا نحتفل العام القادم معكم في مثل هذا اليوم وقد تحققت مزيد من الإنجازات العربية والمشاريع التي تخدم التراث العربي والإنساني.

انني من هذا الإحتفال اتشرف بإنضمامي كعضو شرف في رابطة الصحراء لمحبي الملك محمد السادس واعتبره وسام على صدري واشكر رئيسة الرابطة الاستاذة الإعلامية خدو مني على هذه اللفتة التي اتشرف وافتخر بها ماحييت .

وفي الختام اتمنى ان يستمر هذا العطاء والنشاط في فرعنا بالصحراء المغربية بإقامة الملتقى العربي للشعر الحساني هذا العام ومسابقة شاعر الصحراء المغربية للشعر الحساني لنجسد من خلالهما اهمية الشعر الحساني والتراث الحساني في المملكة المغربية والمغرب العربي.
اشكركم على حضوركم فعاليات هذا الإحتفال ومشاركتنا في ابراز هذه المناسبات ، واتمنى للشعب المغربي في ظل صاحب الجلالة الملك محمد السادس المعظم مزيدا من التقدم والإزدهار.

رئيس مجلس ادارة جماعة عرار للادب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث
الرئيس التنفيذي والنائب الاول لرئيس مجلس أمناء مؤسسة عرار العربية للاعلام
موسى الشيخاني
2/6/2018
إنهاء الدردشة
اكتب رسالة…

شاركنا رأيك

اترك رد