للزرقاء حظوة…ولأهاليها رجوة…لا تكون للمتغولين سطوة …!!!


سليم ابو محفوظ
دولة الأستاذ فيصل الفايز رئيس مجلس الأمة في الزرقاء بحضور البعض من اهل الز قاء بغياب النواب…وقاد اللقاء عطوفة الدكتور محمد السميران الانسان الأروع بتصرفه الإداري المميز ، الذي لا يتحيز لاحد على حساب أحد والذي يعرف الكثير من الحضور في القاعة .
فكان عطوفته خير من يتسيد اللقاء ويدير الحوار بين الجمهور الذي لا يمثل معظم الطيف الزرقاوي المهضوم حقه دوما ً وبين الضيف الذي جاء لينقذ الزرقاء كمدينة لا ترتقي للمأمول الذي يجب أن يكون للزرقاء ، التي يدفع مواطنيها واجباتهم ولا يأخذ قاطنيها حقوقهم .
وأول ما نغص اللقاء وقلل من قيمته …هم المنظمون الذين يجهلون التنظيم للقاءات في مثل هكذا إجتمتاعات هامة ، لمدينة مثل الزرقاء التي يتغول عليها البعض من صغار الموظفين الذين يتصرفون بلغة الرعيان لا بلغة المثقفين من بنوا الانسان ، وللأسف أن توسد الامور لغير أهلها في مثل هكذا أستقبال هام لمدينة مثل الزرقاء إختلط حابلها بنابلها .
لك الله يا زرقاء وأنتي المدينة التي تمت نشأتك على ضفة سيل الزرقاء الشرقية نتيجة الهجرات المتعاقبة ، التي بدأت طلائعها تتوطن مع العقدين الاخيرين من عمر الخلافة الاسلامية العثمانية التي كادت لها الصهيونية .
وكان الاهل من الشيشان أول من قطنها في العصر الحديث الذي تعايشنا بعض سنوه المريرة وهم الزراع ، وشاهد على ذلك مسجد الشيشان وهو أول مسجد بني في الزرقاء.. والمقبرة الاسلامية في المخيم مقبرة للشيشان وقبر عبدالله الشيشاني موجود فيها .
والاهل من الشوام وهم أساس التجارة في الزرقاء وضواحيها . وكذلك المعانية موظفي الخط الحديدي الحجازي “سكة الحديد التركية ” التي يعتدي عليها البعض من المواطنين وبعد أن كسبت الحرب الدول والشعوب التي دعمت اليهود وخططت لايجاد وطن لهم في فلسطين.
شكلت قوة الحدود وتم انشاء معسكرات للانجليز في الزرقاء وما زالت بواقيها ماثلة للعيان لغاية الان ، وكان للأنجليز الملعب الانجليزي لكرة القدم في الزرقاء الجديدة شارع 36 الاشارات المحاذية لاسكان المعلمين الان .
وبعدها أصبحت الارض ملكا ً للمرحوم جضعان ابو الفول رحمه الله وجعل الجنة مأواه وبعد الجلاء الانجليزي عام 1956 اصبحت المعسكرات للجيش العربي الباسل .
وتوسع الجيش واصبحت الزرقاء موطن العمال من اللاجئيين الفلسطينيين الذين طردوا من وطنهم وسكنوا مخيم الزرقاء وعملوا في البناء والتجارة ومدينة العسكر الاكبر في الاردن .
وقد تملك الاكثرية أرض في الزرقاء ممن خدموا في الجيش وما زال بيت حابس المجالي في الزرقاء ما زال قائما وغيره من القادة العظام …
واقاموا البنيان مع سكانها وكبرت الزرقاء وتوسعت رقعتها غرب السيل ولحدود مصفاة البترول وبعدها لحدود الزنية وفيها البلدة التاريخية غريسة ، والسخنة وبيرين والكمشة وصروت ورجم الشوك والاراضي الشاسعة للعشائر الزرقاوية التي تقطن المنطقة منذ مئات السنين .
وكبرت صناعيا ً واقتصاديا وتجاريا ً وفيها المنطقة الحرة عصب الاقتصاد الاردني التي لا يستفيد منها أهل الزرقاء وهم الاولى بإدارتها والعمل بمنشأتها ، التي يستفيد منها كل الاردنيين على أرض الهاشميين المباركة في عقيدة الاسلام والمسلمين .
والبركات من الله تكون ومن بركات الله علينا ، أن أرسل دولة رئيس مجلس الاعيان وهو الامين على إيصال بعض مطالب أهالي الزرقاء الذين يواجهون الظلم المتعمد من قبل وزير البلديات المتغول .
على شخص رئيس البلدية المنتخب جماهيرا ً حسب النتائج التي أعلنتها هيئة الانتخابات ، التي تشرف على كل الانتخابات الاردنية وهي الجهة المخولة باعلان النتائج التي افرزت الارادة الشعبية التي يحاربها وليد المصري الدكتاتوري صاحب العقلية المتصلبة نحو شخص رئيس البلدية المهندس على ابو السكر صاحب اليد المتوضئة النظيفة حقا ً لا قولا ً .
يا وزير البلديات يا من وافقت على اقامة محطة وقود وسط سكان الزرقاء الجديدة شارع 26 يا ظلام العصر يا مؤيدي القهر نوليكم الله المنتقم الجبار يا قاهري البشر
لقد استمع دولة ابا غيث لفيض من غيض المطالب الزرقاوية منها معقول وسهل الحل ومنها فوق الطاقة ، ومنها تكلم ناطقيها استعراضا ً لوجوده وهم قلة .
ولكن اللقاء لم يكن نهاية المطاف لوضع مدينة الزرقاء المتهالكة بنيتها التحتية سيئة خلطتها الزفتية التي نفذها أسوء مجلس بلدي عرفته مدينة الزرقاء وهو المجلس السابق الذي ضم من بين اعضائه أمعات بشرية وأزلام صورية سيحاسبهم الله .
على كل ما جرى للزرقاء واهلها من مديونية وبيع اصول البلدية بملايين لم تعرف اين ذهبت أموالها المليونية التي زادت حجم المديونية .
نطالب الفايز رئيس مجلس الامة وهو الاقرب للملك والاقدر والاجدر بان يفتح ملف بلدية الزرقاء ، وخاصة المجلس السابق الذي عاث فسادا ً في مقدرات البلدية وممتلكاتها .
حان الوقت وآن الآوان لوضع السطور تحت الكلمات ولزم الامر بفتح الملفات ومحاسبة كل حسب دوره وحجمه ، كفى ذر الرماد في العيون …كفى تخويفا ً وتخويثا ً على مواطنينا الغلابا .
يا دولة الرئيس الزرقاء تضعها أمانة بين يديك بأن تنصف أهلها وتراعي وضعها تسأل عنها أمام الجبار القهار، صاحب عدل السماء الذي يعامل الجميع سواء .
لا يفرق بين ابيض واسود ولا بين ملك ومملوك ولا بين اصيل ولا بديل… ولا بين مهاجر ولا مناصر ولا بين شرقي وغربي ولا بين بدوي ومدني .
الكل يوم القيامة بلسان عربي لغة اهل الجنة النطق يكون… يا ابا غيث بك نسغيث بعد الله ، فامانة عندك توصل مطالبنا وحاجاتنا ورغباتنا المقهورة وحقوقنا المهضومة لعبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله لنا مناصرا .
وهو الانسان الذي يشعر باوجاعنا وهمومنا ويراعي فقرائنا وجوعانا الذين عيتهم الغلاءات وأوجعتهم أجوار الحكومات ، برفع الاسعار وتنفيذ الاملاءات تلبية لمطالب الصندوق الدولي الذي يفرض علينا المديونيات … ويضاعف الربا والفوائد.
ناهيك عن فرض الغرامات التي اهلكت الزرع وقللت من بركات الضرع في اثداء الامهات ، وكل ذلك يعود بظلم وقع على المرأة التي نزلت للاسواق … لنساء وبنات الغرب مقلدات.
دولة الرئيس زيارتك للزرقاء مقدرة عندنا …وسجلها التاريخ في صحائفه ما كان توجه مدونيه واهداف والوان اقلام كاتبيه ، انت المجهود بذلت والخير سعيت.
فرجاء ويتبعه رجاء ان لا تترك الزرقاء لمتغوليها مرتع ، ولا تترك سكانها للغير مطمع ، وكثير من أهلها من طعام أطفاله لا يشبع .
وهذا الامر عنه مسؤول الحاكم وحاشيته وانت من الحاشية وانشاءالله من الزرقاويين ومطالبهم تسمع ، وتنفذ ما امكن عمله النافع للمواطنين واعمالك لله ترفع ولك الاجر من الله .

مقالات ذات الصلة