8 نصائح للتعامل مع طفلك في «سنة أولى دراسة»

تلجأ كثير من الأمهات إلى طلب المساعدة لإعداد أبنائهن لبدء مراحلهم التعليمية، حيث تُعد هذه المرحلة من أصعب المراحل التي تستوجب الإعداد السابق لها، وتهيئة الابن للتعامل مع أساتذة وأصدقاء جدد والخروج إلى عالم آخر غير العالم الذي وُلد فيه، حيث يتسبب الأمر أحيانًا في حدوث أزمات للأطفال إذا لم يتم تهيئتهم بشكل صحيح.

ويقدم موقع «theimaginationtree» عدة نصائح للأمهات لتجاوز تلك المرحلة:

– اجعلي طفلك مستعدًا لهذه المرحلة، من خلال تشجيعه، وإعطائه النصائح ببساطة، كي يستطيع تكوين ذاته، والمرح واللعب على الأصدقاء وتعلم أشياء مفيدة.
– زوري المدرسة مع طفلك عدة مرات حتى يعتاد على الأمر.
– اذهبي مع طفلك إلى المناطق الرئيسية في مدرسته، والتي من حقه استخدامها، مثل أماكن اللعب وتعليم الأدوات الموسيقية؛ لأن هذه الأشياء يحبها الأطفال كثيرًا.
– زوري المعلم مع طفلك وشجعيه على الحديث معه، والتقطى بعض الصور للمعلم في الفصل وعلقيها في منزلك حتى يراها طفلك بانتظام ويعتاد على ذلك.
– استعيري الكتب والقصص المثيرة والشيقة من مكتبة المدرسة واقرئيها لابنك باستمرار؛ للتخلص من مخاوفه في التعامل مع الكتاب المدرسي.
– اذهبي مع طفلك في رحلة خاصة لشراء الزي الموحد والأدوات الأساسية التي سيحتاجها في المدرسة، مثل الأحذية والمعاطف ولامانع من شراء بعض الألعاب لتحفيزه.
– تأكدي من أن طفلك ينام جيدًا؛ لأن قلة النوم ستسبب لطفلك الضيق طوال يومه الدراسي.
– استخدمى برامج الصوتيات لتعليم طفلك الحروف الأبجدية.

مقالات ذات الصلة