ألعثور على مقبرة جماعية في فلاسينيتسا

ألعثور على مقبرة جماعية في فلاسينيتسا

ريما أحمد أبو ريشة

تم استخراج إثنتي عشرة جثة ولا يزال البحث جارٍ عن جثامين لآخرين في هذه المقبرة التي قالت وسائل إعلام محلية إنها تعود للسنة الأولى من حرب البوسنة والهرسك الأهلية ( 1992 – 1995 ) .

وفلاسينيتسا هي بلدة بوسنية تتميز بموقعها وسط الغابات الرائعة وترتفع 668 متراً عن سطح البحر . وهي من ضمن المدن والبلدات الجبلية التي تشتهر بزراعة الفواكه والخضروات . وفيها ينشطر نهر درينا إلى نصفين كل شطر يقودك باتجاه العاصمة ” سراييفو ” . يجري الأول باتجاه الجنوب حيث خان بييسوك فسوكوتس ومن ثم سراييفو . في حين يجري الثاني غرباً ليعبر كلادانج وأولوفو ليصل سراييفو .

فاق عدد سكانها البوشناق الأصراب بحوالي خمسة آلاف نسمة قبيل الحرب . وكان إجمالي عدد السكان 34 ألف نسمة تقريبا . فقد شارفت نسبتهم لتبلغ 56% .

وقال الطبيب الشرعي فيدو توتسو إن هناك مزيداً من الجثامين في الأعماق . وسيتم معرفة العدد الحقيقي بعد إتمام عمليات البحث . وأضاف إن عملية القتل تمت عن قرب وذلك بإطلاق النار على رؤوس هؤلاء الضحايا الذين من بينهم امرأتين إحداهما في العقد الرابع من عمرها والأخرى في العقد السادس .

وسبق أن ساد اعتقاد بوجود مقبرة جماعية هنا قبل عقد من السنوات . عندما ظهرت جثامين على السطح . لكن لم يتم العثور وقتها على مكان المقبرة .

مقالات ذات الصلة