أ. د.محمد وهيب …عالم الأردن المميز …وبعلمه لا يتحيز !!!

أ. د.محمد وهيب … عالم الأردن المميز …وبعلمه لا يتحيز !!!
سليم أبو محفوظ
بحضور امين عام وزارة الثقافة د احمد الراشد ومعالي الاستاذ طه الهباهبة وعطوفة مدير المركز دكتور رياض الخطيب تم اشهار كتاب الرصيفة بلدة أردنية – دراسة في الاصالة والمعاصرة تأليف الباحث والمكثشف والعالم الاستاذ المؤرخ المتواضع النابغة محمد وهيب .
الذي أكتشف عدة أماكن أثرية في الأردن وعلى رأس إكتشافاته المغطس …الذي جعل من الأردن دولة يهتم بها كدولة أثرية ودولة ذات تاريخ مجيد ومكانه مرموقة بين الدول ، ويعد المغطس من أكثر الأكتشافات قدسية لدى الطوائف المسيحية العالمية بعد مدينتي القدس الشريف وبيت لحم مولد المسيح عليه ورسولنا الف صلاة وسلام .
وكما هي الناصرة التي ناصر رجالاتها سيدنا عيسى عليه السلام ويعتبر هذا الاكتشاف للاستاذ العالم محمد وهيب من أعظم الإكتشافات في حياته ، حيث رعى الرئيس الامريكي بل كلنتون حفل المغطس وإفتتاح منطقته للسياحة الدينية لدى الطوائف المسيحية في العالم ويعتبر محجا ً لهم .
وقد تحدث البعض من الحضور عن عطوفة الدكتور محمد وهيب ومناقبه الحميدة التي لا تنحصر في مجال وشاهد على ذلك ضخامة الأفعال والأعمال ، ووهذا الانسان العالم الذي تتلمذ في مدارس الهاشميين الذين لايقبلون بان يظلم أحد في بلدهم ومملكة هم من أسسوها وأرض هم أمتلكوها وحافظوا على وحدتها وعلى حدودها .
فسادالامن والامان على ترابها فلما يظلم محمد وهيب كغيره من المبدعين المظلومين والمنسيين ، في أردن التطور أردن الأصالة والكرامة أردن البناء والإعمار الذي يجب ان لا يضام فيه إنسان مبدع مثل محمد وهيب وغيره من المبدعين .
هل لأن لا عشيرة خلفهم ولا واسطة تدعمهم سوى فكرهم الناضج وعقلهم المفكر وجهدهم المبحر ، لأن الواسطة هي السلعة الاقوى في الاردن واقولها بالفم المليان لوكان محمد وهيب بن عشيرة مرموقة لاخذ حقه الذي يستحق بعرق جبينه وكد يمينه … يكفي هو مكتشف المغطس وهومن التروات الأردنية التي لا يقدر باثمان مالية ولو بلغت المليارات … الموقع للمغطس اثمن من كل اموال الدنيا وحطامها .
نعم ظلم محمد وهيب في ترقياته وتجاهله ولو انه كما اسلفت لأصبح وزيرا ً أكثر من مرة ، ولترقى لأعلى الترقيات ونال ما نال من التكريمات ، ولكن المياه تجري بما لا تركب أمواجه المراكب .
وسيبقى محمد وهيب العلامة الفذ طودا ً شامخا ً وقامة علمية عظيمة ، وطاقة ثقافية كبيرة يمتلكها قلت عند غيره ، وهو كبير بكل ما تعني الكلمة … ولا أريد أن أطيل في شرح خاص في هذه العجالة الاخبارية للكتاب ولما كتب ، حسب ما ورد على لسان الكاتب المميزمحمد وهيب وليس كل من كتب أصبح كاتبا ً أومؤلفا ٍ.
فدكتور محمد وهيب كتب عن الرصيفة لانه يعرف الرصيفة عز المعرفه لانها مدينته الاردنية ، ومصدر هدوء سكنه وأهله فعرف الرصيفة كمدينه ساهمت تربتها في ثراء الاردن من موارد طبيعية الفوسفات ، واشتهرت وعرفت الرصيفة عالميا ً من خلال تصدير الفوسفات لدول العالم .
الذي كان يباع بأبخس الأثمان وأقلها سعرا ً في العالم طبعا ً فساد واضح في بيع مادة الفوسفات ، التي تباع بابخس الاثمان وقد تكفي قيمة أثمان العمالة وتكاليف الاستخراج من باطن أرض الرصيفة المباركة .
ناهيك عن نهر الزرقاء الذي كان بمياهه يخترق الرصيفة بعذوبته ، وكان مصدر استرزاق للمزارعين الذين يمتهنون الفلاحة ويزرعون الخضار والاشجار في وادي الرصيفة الغني بجريان مياهه الوفيرة ويسمى نهر الزرقاء .
وقد أعطى محمد وهيب للرصيفة جل إهتمامه لأنه مخلص لوطنه ولمدينته ولمجتمعها الطيب الذي كتب عن أدق تفاصيل حياتهم وعيشهم ومعاشهم في بحثه العلمي ومؤلفه التاريخي .
الذي إختصت به الرصيفة بتاريخها العريق ونشأتها الحديثة ومسكنها الطيب بسكانه والرهيف بمكانه المتوسط ، بين نصف سكان الأردن عمان درة الأردن وعاصمة مملكتنا السعيدة برصيفتها العامرة ، والزرقاء بلد الجند والعمال بلد الصناعة والأعمال … التي تعطي بكل جهدها ولا تأخذ إهتمام من قبل الحكومات المتعاقبة ولا في أي مجال.

 














مقالات ذات الصلة