إنتحار برالياك لم يمنع لاهاي من إصدار أحكامها

NETHERLANDS INTERNATIONAL CRIMINAL TRIBUNE

إنتحار برالياك لم يمنع لاهاي من إصدار أحكامها

ريما أحمد أبو ريشة

عادت المحكمة الجنائية الدولية المختصة بيوغوسلافيا السابقة لمواصلة جلستها التي قطعت بسبب انتحار الجنرال سلوبودان برالياك قائد القوات الأعلى لمجلس الدفاع لكروات البوسنة الذي شرب كأس السم في قاعة المحكمة وتوفي لاحقاً في المستشفى . وصرح القاضي كارمِل آجيوس إن انتحار سلوبودان لا يعيق المحكمة من إصدار أحكامها بموجب القانون .

وأكدت المحكمة عقوبة العشرين سنة على المجرم المنتحر . كما وحكمت على رئيس وزراء الجمهورية الكرواتية هرسك البوسنة يادرانكو برليك بالسجن لمدة خمس وعشرين سنة وحكمت على بورنو ستويك الذي كان بمثابة رئيس لوزارة الدفاع وزعيماً لعدة وحدات عسكرية كانت تتبع مجلس الدفاع الكرواتي .

ويتبين هنا بوضوح أن القضاة أكدوا ما تعرض له مسلمو البوسنة والهرسك من حرب تطهير عرقية من قبل الأصراب والكروات على حد سواء . فالفريقان المتخاصمان كان يسعى كل منهما لإقامة دولة كبرى في البلقان تخلو بالطبع من أي بوشناقي مسلم .

لم يختلف رد الفعل الكرواتي الرسمي عن الصربي حال إدانة كل مجرم صربي . فقد صرح رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلنكوفيتش إن ما جرى يظهر الظلم المعنوي العميق لكرواتيي البوسنة .

أنهت لاهاي اليوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرين من نوفمبر أحكامها بحق مجرمي الحرب الكروات الذين ارتكبوا جرائمهم خلال 1993 و 1994 وهي فترة الصراع الكرواتي البوشناقي إبان فترة حرب البوسنة والهرسك الأهلية ( 1992 – 1995 ) . تاركة تداعيات تحتاج متابعة في ظل توتر يشهده البلقان وقد يشتعل في أي لحظة .

مقالات ذات الصلة