الأمير الحسن يحذر من أزمة غذاء عام 2020 ستكون مرتبطة أردنياً بأزمة المياه وشح مواردها

حذر سمو الأمير الحسن بن طلال من أن يشهد العالم عام 2020 أزمة غذاء ستكون مرتبطة أردنياً بأزمة المياه وشح مواردها.

تحذيرات الأمير الحسن جاءت خلال رعايته افتتاح تحويل مبنى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا إلى مبنى بيئي أخضر، بحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وسمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية.

وقال سموه إن الأردن يجب أن يولي مواضيع الإخضرار أهمية خاصة وكذلك تزايد أسباب التلوث والتآكل البيئي.

وأشار سموه إلى أن مبنى المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ونتيجية لمشروع تحويله إلى مبنى أخضر وصديق للبيئة يعتبر نموذجاً للمباني التي تستخدم الطاقة ومواردها بكفاءة.

وأضاف سموه: أن لهذه المباني سمات من أهمها حماية القاطنين بها وزيادة الانتاجية.

ودعا سموه في كلمته الجامعات والمراكز البحثية إلى اجراء دراسات بيئية تتعلق بتلوث الهواء وخاصة في المدن الأردنية.
وقال إن الاستثمار الجديد والزحف العمراني في المدن وإتساع مساحاتها يجب أن لا يثنينا عن الاهتمام بالمساحات الخضراء والنواحي الجمالية ، فمن الممكن تجميل المدن لغايات الاستفادة من الانتاج النباتي والغذاء.

ودعا سموه رؤساء البلديات في المملكة وأعضاء المجالس المحلية إلى الاهتمام بالبيئة وإيلاءها أهمية نظراً لارتباطها الوثيق بالحياة اليومية للسكان.

وقال أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد الشريدة إن مبنى المجلس هو أول مبنى أخضر شامل في المملكة على مستوى القطاعين العام والخاص.

وأشار إلى أن المشروع نفذ بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبكلفة تجاوزت المليون دينار أردني.

وقال إن المشروع سيعمل على تخفيض فاتورة الطاقة من خلال استغلاله الطاقة الحرارية الجوفية لغايات التدفئة والتبريد والمياه الساخنة وتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن المجلس سيقوم بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية بدراسة شاملة لجدوى المشروع وإمكانية تطبيقه في مبانٍ حكومية أخرى.

واستعرض الشريدة المراحل التي مر بها المشروع ومن أبرزها استغلال تكنولوجيا الطاقة الحرارية الجوفية للتذفئة والتكييف وتركيب نظام توليد كهربائي باستخدام الطاقة الشمسية وتبديل جميع لمبات المبنى إلى أخرى موفرة للطاقة (LED).

وفي كلمة له ثمن سفير الاتحاد الأوروبي التعاون ما بين المجلس والاتحاد، معبراً عن أمله أن يتم إقامة تعاون في مشاريع مماثلة في أماكن أخرى.

وتضمن حفل افتتاح المشروع جولة لسمو الأمير الحسن بن طلال وسمو الأميرة سمية بنت الحسن ورئيس الوزراء والحضور لمباني المجلس والاطلاع على التقنيات والأدوات المستخدمة فيه.

وحضر حفل افتتاح المشروع وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتخطيط والمياه والري والتعليم العالي والبحث العلمي والأشغال العامة والشؤون السياسية والبرلمانية وأمين عمان الكبرى ورؤساء بلديات الزرقاء والطفيلة ومعان والسلط..

مقالات ذات الصلة