المحامي زيد الايوبي : الاجراءات الاسرائيلية لمنع الاذان في القدس مخالفة للقانون الدولي

القدس : قال المحامي زيد الايوبي ان الاجراءات الاسرائيلية في مدينة القدس لمنع الاذان في المساجد هي اجراءات مخالفة للقانون الدولي وتمثل اعتداء احتلالي جديد على حقوق المقدسيين في ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية .

وأضاف المحامي زيد الايوبي ان الاجراءات التي تسعى بلدية القدس الاحتلالية لاتخاذها بالتعاون مع شرطة الاحتلال في مدينة القدس تحت ذريعة الحفاظ على راحة سكان المدينة من الضجيج هي اجراءات تعسفية ذات بعد سياسي احتلالي تهدف بالأساس الى طمس هوية مدينة القدس الاسلامية والعربية والتضييق على المقدسيين لإرغامهم على الرحيل عن مدينتهم التاريخية في سياق مشروع نتنياهو وحكومته للقضاء على الوجود العربي في القدس من خلال اجراءات احتلالية تعسفية لا يعترف بها القانون الدولي .

واستطرد الايوبي قائلا ان هذه الاجراءات الاحتلالية الباطلة تأتي كرد تعسفي همجي على قرار اليونسكو الذي انكر على اليهود أي ارتباط ديني لهم بالمسجد الاقصى وحائط البراق واستنكر فيه الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على الحرم القدسي الشريف .

وأكد المحامي الايوبي على ان هذه الاجراءات تتعارض مع المادة الثامنة عشر من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمادة الثامنة عشر من الاعلان العالمي لحقوق الانسان حيث تؤكدا على حق كل انسان في ممارسة الشعائر الدينية بكل حرية ولا يجوز التعرض لهذا الحق بأي وشكل من الاشكال .

ونوه الايوبي ان مثل هذه الاجراءات التعسفية قد تحول الصراع مع الاحتلال الى صراع ديني

لا تتحمل المنطقة ولا العالم وزره خصوصا وان هذه الاجراءات تمس شعائر ذات بعد ديني مقدس لدى المسلمين .

ودعا الايوبي كافة المقدسيين في مدينة القدس الى تحدي هذه الاجراءات الاحتلالية والنضال من اجل حماية حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية والإبقاء على صوت الاذان صادحا في سماء المدينة المقدسة وعدم الرضوخ لهذه الاجراءات مهما بلغ ثمن التحدي .

وطالب الايوبي المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان بالتدخل العاجل لوضع حد لهذه التدابير الاحتلالية التي تتعارض مع ابسط القيم الانسانية وتخالف القانون الدولي لحقوق الانسان.

 

مقالات ذات الصلة