تزن 175 كيلوغراماً.. تركي يصنع أكبر قطعة جبن في العالم ويسعى لدخول “غينيس”

يسعى صانع الأجبان التركي مصطفى فيدانبوي إلى دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بصناعته أكبر قطعة من جبن “تولوم” (Tulum) التركي المصنوع من حليب الماعز.

وقال فيدانبوي، في تصريح لوكالة أنباء الأناضول، الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، إن قطعة الجبن التي أنتجها يبلغ وزنها 175.5 كيلوغرام ونصف، واستخدم في صناعتها 2200 لتر من الحليب.

وأوضح أن جبن تولوم يصنَّع عبر وضع الحليب داخل جلد الماعز بضعة أشهر إلى أن تنضج، وبالتالي يتحكم حجم جلد الماعز المتوافر في حجم قطع جبن تولوم.

وأشار فيدانبوي، الذي يعمل منذ 40 عاماً في صناعة الأجبان، إلى أنه صنع عام 2008، قطعة جبن تولوم بلغ وزنها 160 كيلوغراماً، وفي شهر مايو/أيار الماضي حصل على قطعة كبيرة من جلد الماعز، مكّنته من صناعة قطعة الجبن الحالية.

وقال إنه تم وزن قطعة الجبن بحضور كاتب العدل، وبلغ وزنها 175 كيلوغراماً ونصف، مضيفاً أنه يعرف صانعي جبن تولوم في تركيا، ولم ينتج أحدهم قطعة جبن ذات حجم مماثل، وبلغ وزن أكبر قطعة جبن تولوم مُنتج حتى اليوم 110 كيلوغرامات.

تقدم صانع الأجبان بطلب إلى مكتب موسوعة غينيس في تركيا لتسجيل قطعة الجبن التي صنعها كأكبر قطعة جبن تولوم تمت صناعتها، ويأمل في أن يتمكن من دخول الموسوعة.

وأضاف أنه سيعرض قطعة الجبن للبيع بعدما يقوم مسؤولو الموسوعة بفحصها، معرباً عن استعداده لصناعة قطعة جبن أكبر في حال توافرت لديه قطعة أكبر من جلد الماعز.

مقالات ذات الصلة