ذبابة سوداء تنتشر في الصريح وحوارة وتتسبب لدغاتها بظهور فقاعات وبثور على الجلد

شكا مواطنون من مناطق الصريح وحوارة شرق مدينة اربد من ظاهرة انتشار البعوض الذي تتسبب عضاته او لدغاته بظهور فقاعات وبثور في الجلد ، لافتين ان لون البعوض يميل للسواد وهو من الانواع غير المتعارف عليها في المنطقة .

وقال المواطنون في شكواهم ان مصدر البعوض وجود مزارع تربي الاسماك في تلك المناطق ، ويتم استخدام مياهها الملوثة في سقاية الخضار الموجودة بالقرب من تلك المزارع مايؤدي الى انتشار البعوض بشكل كبير.

وابدى المواطنون تخوفهم من انتشار امراض الملاريا واللشمانيا بفعل انتشار هذا النوع الغريب من البعوض.

من جانبه اكد مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة انه لا توجد مزارع مرخصة للاسماك من قبل وزارة الزراعة في تلك المنطقة .

واضاف ابو نقطة لجو24 ان تلك المزارع غير مرخصة ولا يوجد لها مصادر مياه سوى النقل بواسطة الصهاريج ،ويبدو ان التخلص منها بعد استخدامها في الاحواض يتسبب في انتشار البعوض في المناطق المجاورة لهذه المزارع .

ابو نقطة اكد بانه سيقوم غدا بارسال لجنة للكشف على تلك المزارع بالتعاون مع وزارة الصحة و وزارة البيئة وسيتم اصدار تقرير مفصل عن تلك المزارع واتخاذ الاجراءات القانونية بحقها.

جو24 حاولت الاتصال مع مدير الامراض السارية في وزارة الصحة لكنه لم يجب، يبدو انه لا يستقبل الاتصالات ايام العطل الرسمية ،بالرغم من حساسية موقعه واختصاصه ، ولذلك نظن ان وزارة الصحة مطالبة بشبك وسائل الاعلام بشخص لا مانع لديه من التواصل مع الصحفيين والمواطنين ايام العطل وخاصة اذا كان الموضوع له علاقة بالاوبئة والامراض السارية .

مقالات ذات الصلة