طاهر المصري : البعض حاول الإصطياد بالماء العكر و نحن بحاجة لتغيير وتجديد النخب

قال رئيس مجلس الأعيان الأسبق طاهر المصري إن تصريحاته الأخيرة التي ذكرها خلال محاضرة له أخرجت من سياقها الحقيقي ، وحاول البعض الاصطياد بالماء العكر .
وأضاف المصري خلال حلقة نبض البلد مساء الأربعاء حول تصريحاته الأخيرة عن دستور عام 1952 ” دستور عام 52 لم يتم إلغاؤه ، وما جرى هو تعديلاتٌ على مواد هامة فيه ، ودستور 1952 ما زال نافذاً حتى الآن ، وما يلغيه هو إقرار دستورٍ جديد بمسمى مختلف عن دستور 52 “.
وفي معرض حديثه عن الإصلاحات في الأردن قال المصري ” نحن بحاجة الآن لتغيير وتجديد النخب السياسية في الأردن ” مشيراً إلى أن المرحلة القادمة بحاجة للشباب.

 

المصري : هناك أزمة ثقة بين الحكومة والمواطنين وهي بإنحدار
وفيما يتعلق بتصريحات المصري حول ما وصفه بإنحدار العلاقة بين المواطن والحكومة بيَّن المصري أن سبب ذلك عائدٌ للظروف الاقتصادية التي يمر بها الأردنيون ، بالإضافة إلى تغييب بعض الحقائق عن المواطنين ما أنتج أزمة ثقة بين المواطن والحكومة .

 

المصري : نحن بحاجة للنظام الملكي وعلينا المحافظة عليه
وحول النظام السياسي وعلاقة الأردنيين به قال المصري ” نحن بحاجة للنظام الملكي في الأردن ولا خلاف في ذلك , والأردنيون يعبرون عن ذلك بصدق “.

 

المصري : أنا ابن النظام وخدمتُ في مراكز هامة
وقال المصري خلال حديثه عن سبب تصريحاته الأخيرة ومحاولة البعض الاصطياد بالماء العكر بحسب وصفه قال ” أنا ابن النظام الأردني وخدمتُ في مراكز هامة بالدولة ” مشيراً إلى أن هناك من حاول تغيير الألفاظ التي قالها خلال محاضرة له في محافظة الكرك قبل أيام .

 

المصري : بعض الممارسات الحكومية أعادتنا للخلف
وفيما يتعلق بأداء الحكومة قال المصري إن بعض الممارسات الحكومية أعادتنا للخلف، لكن هناك بعض الأمور تتغير قد تكون ربما بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية التي تمر بها المملكة .

 

المصري : نحن بحاجة لتغيير وتجديد نخبنا السياسية
وفي معرض حديثه عن الإصلاحات في الأردن قال المصري ” نحن بحاجة الآن لتغيير وتجديد النخب السياسية في الأردن ” مشيراً إلى أن المرحلة القادمة بحاجة للشباب .

 

المصري : أنا لا أطمع بأي منصب سياسي
وحول ما وصفه المصري بتغيير وعدم فهم تصريحاته الأخيرة أوضح المصري أنه لا يبحث عن أي منصب في الدولة قائلاً ” أنا لا أطمع بأي منصب سياسي ، وكل ما لدي هي الخبرة التي أرغب بتقديمها للآخرين “.

 

المصري : سيادة القانون هو إلتزام لا يحتاج لقانون

 

وأشار المصري في معرض حديثه عن سيادة القانون وسبل تعزيزه في الأردن إلى أن سيادة القانون هو كالميثاق والمبدأ لا يحتاج لقانون ، إنما خارطة طريقٍ لتنفيذه .

 

المصري : لا يمكن التشكيك في قانونية الإنتخابات النيابية
وفي رده على سؤالٍ طرحه مقدم البرنامج الزميل محمد الخالدي حول قانون الإنتخاب والعملية الإنتخابية التي جرت مؤخراً قال المصري ” النسبية في قانون الإنتخاب هي مفهوم جديد وديمقراطي ، ولا يمكننا الآن أن نشكك في قانونية الإنتخابات النيابية ، وما علينا الآن هو مراقبة أداء مجلس النواب لتقييمه “.

 

المصري : مشاورة النواب في تشكيل الحكومة لا يعني أنها حكومة برلمانية
وحول الحكومات البرلمانية قال المصري ” مشاورة مجلس النواب في تشكيل الحكومات لا يعني ذلك أن الحكومة برلمانية ، والأساس هو مشاركة النواب في الحكومة لا من خلال الاكتفاء بمشاورتهم “.

 

المصري : تمنيت لو تناولت الورقة النقاشية الملكية قضية تمكين المرأة
وفي تعليقه على الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني قال المصري : تمنيت لو أنها تناولت قضية تمكين المرأة الأردنية ، لكنها كانت ورقة نقاشية شاملة وعامة لخصت الواقع الأردني بدقة”.

 

المصري : تمنيت لو تناولت الورقة النقاشية الملكية قضية تمكين المرأة

وفي تعليقه على الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني قال المصري : تمنيت لو أنها تناولت قضية تمكين المرأة الأردنية ، لكنها كانت ورقة نقاشية شاملة وعامة لخصت الواقع الأردني بدقة”

 

المصري : لست مع اتفاقية شراء الغاز من الإحتلال
وفي تعليقه على استطلاع الرأي الذي أجرته قناة رؤيا حول الرضى الشعبي عن صفقة شراء الغاز من الإحتلال الإسرائيلي قال المصري ” في ظل الإنتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وقضية تهويد القدس والاستمرار في الاستيطان فأنا لست مع اتفاقية شراء الغاز من الاحتلال الإسرائيلي ”

 

مشيراً إلى أن القضية إن أخذت من الجانب الاقتصادي فنحن بحاجة للغاز ، فنحن بحاجة لمن يساند الأردن ليبقى ثابتاً ومستقراً ، فالأردن يجد نفسه وحيداً في ظل الظروف الاقليمية الصعبة التي تمر بها المنطقة، مؤكداً أن السياسات التي تقوم بها إسرائيل تهدد الأمن الوطني الأردني.

 

المصري : هناك أخطاء ارتكبها من عدّلَ المناهج ومن حرقها
وحول قضية تعديل المناهج الدراسية في الأردن مؤخراً قال المصري ” هناك أخطاء في قضية تعديل المناهج والأخطاء كانت من الجهة التي عدَّلت المناهج والجهة التي أحرقتها “.

 

وأضاف المصري ” لا بد من إعادة النظر في بعض الجوانب وعدم إختزالها بقضايا صغيرة ، وعلينا تحكيم العقل وأن لا نتعامل بالعواطف والغيبيات “.

مقالات ذات الصلة