مركز لعلاج المصابين السوريين وتأهيلهم في الأردن

بدء رحلة المشقة، تهجير قسري من بلادهم، يغادرونها مندفعين نحو الحدود الأردنية، يتركون أنظارهم تائهة خلفهم وهم يرون مدنهم وقراهم السورية تبعد شيئا فشيئا إلى ان تتوه نظراتهم، ليستفيقون أمام حاضر، الأردن، ملاذ اللاجئين السوريين .
منذ بداية الحرب في سوريا عام ٢٠١١، دخل الحدود الأردنية – السورية “غير الرسمية” مئات الآلاف من اللاجئين ممن يعانون من إصابات جسدية وصدمات نفسية تركتها الحرب الدائرة في بلادهم بصمات محفورة على أجسادهم وذاكرتهم .
لم يتركوا على حالهم عندما التفت مركز السير بوبي تشارلتون للدعم والتأهيل الى تلك الفئة التي تحتاج إلى دعم نفسي وعلاج جسدي ،فالحاجة الملحة للمساعدة دفع بتلك المنظمة غير الحكومية إلى فتح أبوابه مؤخرا في عمان أمام اللاجئين السوريين بشكل خاص واللاجئين المقيمين على الأراضي الأردنية بشكل عام ، تقديم خدمات إعادة التأهيل النفسي والجسدي للاجئين في المملكة في عمان.
و يعتزم المركز تقديم الدعم البدني والعقلي للاجئين من سوريا والعراق ومناطق الصراع الأخرى، الذين يعيشون الآن في الأردن.
” قال المدير التنفيذي للتدريب الآسيوي للتنمية أكرم الراميني ل رؤيا ان المركز يقوم على متابعة اوضاع اللاجئ المريض فالمركز سيقدم خدمات العلاج الطبيعي لمن يحتاج وضعه الصحي منوها بان المركز سيقدم تدريبات أيضا على هذا النوع من العلاج للمؤهلين لذلك.
وأضاف ان المركز ليس لجنسية واحدة، وان أبوابه مشرعه أمام الجميع للأردنيين والسوريين ، ولمن يحتاج الى المساعدة والدعم آمل أن نكون مستعدين وأن يكون بابنا مفتوحا دائما.”

مقالات ذات الصلة