مغاربة يوقعون على عريضة احتجاجاً على رفع العلم الصهيوني في مراكش

مغاربة يوقعون على عريضة احتجاجاً على رفع العلم الصهيوني في مراكش

تتواصل في المغرب ردود الفعل الغاضبة إثر رفع علم الكيان الصهيوني في مدينة مراكش المغربية، هذا ويتوقع وصول وفد الاحتلال يوم الثلاثاء القادم للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ المسمى “كوب 22” المنعقد بمراكش.
فعاليات حقوقية وسياسية ومدنية أطقت اليوم عريضة الكترونية احتجاجاً على رفع علم الكيان ومشاركته بالقمة، على أن تسلم العريضة لرئاسة المؤتمر بعد الوصول لعدد التوقيعات المطلوب.
واعتبر الناشط في القضية الفلسطينية عن شبيبة حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي، نزار الهسكوري، أن “رفع علم الكيان بقلب مراكش استفزاز للمغاربة، واستهتار بدماء الأمة العربية”، مضيفاً أن الكيان الصهيوني كيان خارج عن القانون الدولي، وأن الاحتلال بتجريفه الأشجار وإحراق محاصيل المزارعين الفلسطينيين وسرقة مياه نهر الوزّاني جنوب لبنان، ودفن المواد الخطيرة بأراضي الضفة المحتلة يكون أكبر مضر بالبيئة والمناخ”.
وطالب الهسكوري أحرار المغرب التوقيع على العريضة من أجل رفعها لرئاسة المؤتمر.
بدورها، أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في بيانٍ لها اليوم، أنها ستقاطع أعمال القمة وذلك لحضور وفد من الكيان الصهيوني بها.
هذا وأعلن الشعب المغربي مراراً عبر تظاهرات كبيرة رفضه القاطع التطبيع مع الكيان الصهيوني، كما من المتوقع أن تنظم بمدن مغربية مختلفة وقفات احتجاجية للتنديد بما جرى.
ورفع القائمون على تحضيرات قمة المناخ التي تستضيفها المغرب، العلم “الإسرائيلي” إلى جانب أعلام دول أخرى، تُشارك في القمة المقرر انعقادها بعد يومين بمدينة مراكش.
وتناقلت مواقع إخبارية، ونشطاء مغاربة وعرب صور ومقاطع فيديو للعلم “الإسرائيلي” وهو يُرفرف في القرية التي ستُقام فيه القمة الدولية لمناقشة أزمات المناخ المُسمّاة (كوب 22)، الأمر الذي اعتبروا أنّه “مساس بالعروبة، والانتماء للقضية الفلسطينية، وتطبيع مع دولة الكيان”.

مقالات ذات الصلة