وزارة الصحة تحذر الأردنيين من ” عضة الصقيع “

حذرت وزارة الصحة المواطنين من خطر الإصابة بأمراض فصل الشتاء، وخاصة مرضي الانفلونزا والتثليج أو ما يسمى بـــــ’عضة الصقيع’.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة حاتم الأزرعي إن الوزارة قامت بالتعميم على كافة مديرياتها في المحافظات والالوية بضرورة الاهتمام واعداد برامج توعوية ووقائية حيال فيروس الانفلونزا ‘عضة الصقيع’ والذي يتزامن مع بداية دخول فصل الشتاء ، موضحاً أن الوزارة تولي الوقاية من امراض فصل الشتاء وخاصة الاكثر انتشاراً جل اهتمامها علاجياً ووقائياً .

وأضاف الازرعي ، ان الوزارة ستنفذ حملة توعوية لنشر المعرفة حول هذه الامراض من حيث اسبابها وطرق انتشارها وسبل الوقاية منها وتستهدف الحملة المجتمع بشرائحه وفئاته كافة عبر وسائل الاعلام المختلفة ، مشيراً الى انه تم التعميم على مديريات الصحة في المحافظات والالوية لنشر المعرفة والارشادات الصحية ولاسيما حول الانفلونزا والتثليج او ما يسمى عضة الصقيع من خلال اقامة الندوات والجلسات التثقيفية وعقد اللقاءات التوعوية والمحاضرات.

وأردف ، ان الوزارة طلبت الى مديري الصحة ايلاء الموضوعات الصحية المتعلقة بأمراض الشتاء جل الاهتمام والايعاز لمشرفي ومنسقي تعزيز الصحة اعداد برامج توعوية والتعاون مع لجان صحة المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني والمدارس لهذه الغاية.

واشار الازرعي الى ان مديرية الاعلام والتوعية الصحية اعدت نشرات توعوية حول الانفلونزا وعضة الصقيع من حيث تعريفها واعراضها وطرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها فضلا عن اعداد رسائل توعوية قصيرة لنشرها وبثها عبر وسائل الاعلام المختلفة .

وتركز الرسائل الصحية التوعوية على اهمية وضرورة اتباع سبل الوقاية للحماية من الاصابة بالانفلونزا والمتمثلة في غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وتغطية الفم بالمنديل اثناء السعال اوالعطس وتجنب الاماكن المزدحمة سيئة التهوية وتجنب ملامسة الانف والفم والعيون لان المرض قد ينتقل بهذه الطريقة.

وبينت النشرة التى اعدتها مديرية الاعلام والتوعية الصحية ان التثليج او عضة الصقيع ظاهرة مرضية تنتج عند التعرض للبرد الشديد الجاف لفترات طويلة وان اكثر اجزاء الجسم عرضة للاصابة هي التي تكون التغذية الدموية فيها ضعيفة كالاطراف ( اليدين والرجلين ) وقد تصيب الانف والاذنين.

وتركز النشرات على هذا الصعيد على ضرورة الوقاية لتجنب الاصابة بعضة الصقيع من خلال تدفئة الاجزاء الاكثر عرضة للاصابة بلباس مناسب وعدم التعرض للبرد الشديد لفترات طويلة وعدم لبس الاحذية الضيقة وتحريك الاطراف بشكل مستمر خاصة عند الجلوس لفترات طويلة.

وعند الاصابة بعضة الصقيع فيمكن علاجها بتدفئة الاجزاء المصابة باستعمال مغطس ماء دافئ لمدة نصف ساعة ولعدة مرات وتجنب التعرض للبرد ولا ينصح بتدليك الاجزاء المصابة لانه قد يزيد الحالة سوءا ويسبب الالم ولا بد من مراجعة الطبيب اذا ساءت الحالة.

مقالات ذات الصلة