الصلح دوما خير … بين عشيرتي ال الخالدي … ,وال محفوظ .!!!

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏
+‏٨‏


تم إجراء الصلح العشائري بين عشيرتي ال ابو محفوظ وآل ألخالدي تم إجراء الصبح العشائري بعد عصر الثلاثاء 28-8- 2018 و بعد عصر الثلاثاء 28-8- 2018 وفي مضارب بني خالد في دوقرة تم إجراء الصلح العشائري بين عشيرتي آل الخالدي وآل محفوظ في الزرقاء.
على أثر تعرض فتاة للخلاف الذي حدث من قبل أحد الشباب الغير مدرك للوعي الذي يتصرف به العقلاء ، وقد تم اجراء الصلح النهائي الذي تنازل عن ما فرض به من مال جراء الاعتداء على حرة من حرائر المسلمين في بلد الهاشميين الآمن المطمئن شعبه الطيب.
صاحب العادات والتقاليد الحميدة العشائرية التي تطمن النفوس وتغرم المخطئ بالفلوس… التي بلغ مجملها مائة الف دينار، حسب ما فرض لسان حال المستقبلين الشيخ اللواء المتقاعد علي باشا سلامة الخالدي ، الذي رحب باالجاهة .
وبممثلها النائب الشيخ إكريم سليم العوضات وبافرادها الذين تحملوا مشاق المجيئ والترحال من بعض المحافظات منها العاصمة عمان والمفرق ومادبا الألوية المترامية أطرافها والمتباعدة مسافاتها المتقاربة قلوب أصحابها.
أصحاب فعل الخير والممشي الطيب في سبيل الصلح والاصلاح لمجتمعنا الطيب بإنسانه العظيم بقيادته الهاشمية الراعية لامن الوطن وحفظ حقوق الآخرين، الذي أوفى به الشيخ سليم محمد ابو محفوظ ووقع بقيمته البالغة مائة الف دينار أردني شيك قابل للصرف مكتمل شروطه القانونية.
الذي قدم ليد ولي الدم الشيخ محمد علي بني خالد عم الحرة المعتدى عليها المصانة كرامتها… الابيض عرضها الذي رفع رايته البيضاء امام جمهرة الحاضرين سليم محمد محفوظ ابو محفوظ.
الذي قدم الشكر كل الشكر لبنوا خالد احفاد خالد بن الوليد صاحب البطولات في يرموك الاردن وقدم تكرم آل الخالدي وعلى لسان عم الفتاة بمسامحة ال محفوظ وتم تمزيق الشيك امام الحضور والتنازل عن كافة الحقوق العشائرية والقانونية والادارية والقضائية.
ورفعت الراية البيضاء ومسحت الساية وقد تحدث الخطباء في الامر عظيم الشأن بفعلته كبير الذنب بهوج صاحبه المذنب بإعترافه .
واول المتحدثين كبير الجاهة النائب كريم العوضات ابو يونس الذي اجاد الكلام بعذبه ولطف الاجواء بحسن منطقه واستمال الحضور بتخفيف الالم على أهله لجرح أصابهم والصفح والسماح صفات الكرام العظام.
ولكل بين الحضور جلي الاحترام .
وبتطبيق الشرع وتعاليم دينهم وسنة نبيه وتفضيل الصلح على كل الاحكام …اجاد الكلام الخطيب وهو للالباني محب وحبيب الشيخ وفيق احمد النداف ، ويجيد الكلام بالزاف ويطوع الكلام بايات القران العظيم ويجيد توظيف الاحاديث النبوية حسب مواقعها وفي اوقات ظروفها الشكر لك ابا فادي ، وانت الكبير للاهل دوما مع الجميع ناصرا للمظلوم قامعا ً للظالم بانتقام .
وبعد الاثنين الجهابذة أوائل المتحدثين ثالثهم الدكتور الشريف يوسف بن دهيم العمر الجعفري صاحب الصوت الجهوري ، الذي فاق الكثير من بنوا عصره بتطويع الحرف العربي ولفظه وإنتقاء المفردات من قواميس بحوره لينشده المرء بسماعه ويطيب ليوسف الكلام في جمهوره ويصدح كالنسر في فضائه ، الذي يعرف كيف الاستقطاب يكون مدخله لقلوب كسرت بفعل جهال الاقوام والمستهترين من الازلام لك شكر كثير ابا معاوية يا خادم الدين والاسلام بوركت وبورك جهدك الدائم يا كبير المقام.
وتسيد الموقف واعتلى فوق الجراح بسموه لسان حال بنوا خالد كبير المستقبلين الباشا علي سلامة الخالدي ، الذي حاول اعطاء الكلام لجار لهم عزيز على الجميع وهو النائب الحبيب فرحان بن نومان الغويري وصحبه الكرام .
ولكن فرحان الكبير رد الكلام للباشا صاحب المقام الذي بدأ الحديث بهدوء العقلاء ولغة الفضلاء ذاكرا مذكرا ً بأن لله الدوام والبقاء وهو من خلق الخلق ورفع بلا عمد السماء ووضع على الارض نواقيس وقواميس الهدم والبناء ، فجعل للخير والشر إيخاء فهذه الدنيا الفانية فتنت الاخوان قابيل وهابيل وهذا من موازين الحياة خيرها وشرها فلا يتعامل العامة بجريرة احد المستهترين منهم .
ولا تزر وازرة وزر اخرى كما قال الباشا الخالدي صاحب الاخلاق الاردنية الاسلامية العربية الحميدة التي تقدر الاخرين وتراعي مواففهم وتشعر بشعور الانسانية والعفو والصفح الاردني الكريم الاسلامي العظيم بوركت يا باشا علي سلامة الخالدي على مواقفك المشرفة وتوجهاتك المقدرة عندنا كرجل اصلاحي وانسان قيادي جنديا من جنود الهواشم تؤدي الواجب .
الذي تتولى مشؤوليته في اي مجال كان مدنيا ً كان أم غير ذلك ادام الله لك الخير واعماله في خدمة مجتمع الاطايب الاردنين الاكارم دوما ً متسامحين متساهلين وهذه شيم الطيبين وانت منهم والله .
وللأحبة من آل الغويري وعلى راسهم الشيخ علي محمد الغويري ابو بلال الذي كبرت به الذي لم يتجاوز العادات الحميدة ولا المواقف الاكيدة ، في وضع الامور في نصابها وتوسيد الامور لاصحابها لاكمال الدور المهم في تقريب وجهات النظر والاسهام في اجراء الصلح بين الفرقاء المتسامحين.
واسناد الامر للنائب الحبيب فرحان بن نومان بن ذيب شيخ الغويريين صاحب الخلق الرفيع والكلام البديع وفي الاستجابة بالاتصال سريع فله كلمة في الفصل وهو بن الكرام طيب الاصل ابا مالك ونعم الرجال والله كان الكلام في جلسة الصلح والاصلاح من اروع ما سمعت، بوركت ابا مالك نائب الزرقاء المتواضع بطبعك وخادم ربعك وفقك اكرمك الله الذي خلقك واحسن خلقك .
ولا ننسى الشيخ الجليل يوسف الغويري الجميل بخلقه بن عمي ابو نهار، الذي يرعى الخير ويتكلم الخير فله التقدير من الجميع دوما.
بورك الجمع الطيب الذي حضر كجاهة ومستقبلين لان الجميع سعاة خير فاعلين وصانعي المعروف لوجه الله رب العالمين ، وهم الوجوه المكرمة من الله وسعاة صلح واصلاح في مجتمعنا الطيب ، بتقاليده الموروثة بالتناقل والتواتر نقلا ً جيلا ً عن جيل وعاداته الحميدة التي أكتسبت دينيا ً وتربويا ً.
ولا بد من ذكر اهل الكرامة والشهامة الحضور وشهدوا الاجراء الصلحي والتسامح العربي الخلقي الذي ذكره الله في قرآنه العظيم وقال الصلح خير من قبل المستقبلين من بنو خالد .
ومن معهم من الخيرين الاحباب والاصدقاء والمجاورين ولا بد ان أذكر البعض من الحضور الذين يتمتعون بسمعة وصيت طيب عطره المسك والبخور من جمهرة الحضور الذين تجثموا معاناة الحضور لله متطوعين ومنهم.
الشيخ حسن السوالمة ابو وائل والشيخ بلال نايف الاغوات والشيخ الجليل علي محمد الغويري ابو بلال وجمع الغويرين الكرام والشيخ ابو احمد ابو ركبة واقربائه الذين سعوا للصلح .
وتحسين بك السوالمة والدكتور ماجد الخضري والاستاذ المحامي بن العم عصام يحيى الروسان والمحامي الكبير اسماعيل خطاطبة والشيخ ابو زاهر ابو محارب والشيخ زكريا الحباشنه والاستاذ عامر الوظائفي والنقابي عبدالله الزواهرة والشيخ نايف ابو قبيلة والشيخ محمد ابو صعيليك والشيخ جمال الرطروط.
والشيخ محمد الخلايلة ابو احمد والاستاذ عامر جادو رئيس لجنة مخيم الزرقاء والشريف محمد بركات والشيخ سليمان جرادات والسيد فراس ابو عيشة والشيخ عبد الرحمن السرطاوي والحاج سعد الملطعة .
والسيد محمد القرم والشيخ تيسير الزبن والشيخ محمد المقداد ابو عبدالله والشيخ طلال ابو خلف والحاج ابو خالد البرقاوي والسيد سامي حرفوش والسيد ابو تركي العورتاني والشيخ رائد البوريني بن الفلاح.
والاستاذ عبدالقادر ابو محفوظ والحاج محمد اسماعيل ابو محفوظ والسيد عوده محمود صالح ابو محفوظ والسيد احمد سليم ابو محفوظ والدكتور انور زياد ابو محفوظ وعبدالهادي مريحيل ابو محفوظ وفالح محمود حسن ابو محفوظ وعطالله وراد ابو محفوظ.
وحمادة سليم ابو محفوظ ومحمد سليمان موسى ابو محفوظ وشعيب جمعة ابو محفوظ ومحمود سليمان ابو محفوظ وصايل سليمان ابو محفوظ ومحمود محفوظ صالح ابو محفوظ ومحمود اسماعيل ابو محفوظ .
ومحفوظ عبدا لكريم ابو محفوظ وصبري ابو محفوظ وظيف الله ابراهيم ابو محفوظ وخالد فايز محمد ابو محفوظ ومحمد محمود سليمان ابو محفوظ وصابر تميم موسى ابو محفوظ وسليم محمد محفوظ ابو محفوظ وجمع غفير من الحضور الكريم الذين شهدوا الصلح العشائري

مقالات ذات الصلة