الفيصلي يكرم البقعة والجزيرة يجتاز العقبة وذات راس يباغت شباب الأردن

باغت فريق ذات راس نظيره شباب الأردن بهدف وحيد، في مباراة أقيمت على ملعب الكرك، ضمن منافسات المجموعة الرابعة بالدور الأول لبطولة كأس الأردن – المناصير لكرة القدم.
وعلى استاد الملك عبدالله في القويسمة وضمن مباريات المجموعة الثانية فاز الفيصلي على البقعة بنتيجة 2-1، وفي المجموعة الأولى، وفي أول لقاء يقام على ملعب العقبة، فاز الجزيرة على مستضيفه العقبة بنتيجة 4-0.
وتختتم الجولة الأولى غدا  عندما يلتقي فريقا الحسين اربد واليرموك عند الساعة 7.30 مساء على استاد الحسن لحساب المجموعة الرابعة.

ذات راس 1 شباب الأردن 0
بدأ شباب الأردن اللقاء مهاجما من خلال السيطرة على منطقة العمليات في وسط الملعب، بقيادة انس بني ياسين وسليمان ابو زمع، بينما تقدم محمد خريشة لمساندة المحترفين بيون وورد البري، وجاءت اولى الفرص لشباب الأردن حينما ارسل محمد خريشة كرة عرضية على رأس يوسف النبر الذي ارسلها قوية علت العارضة بقليل، بعدها بدأ ذات راس الامتداد للمواقع الامامية لشباب الأردن، وجاءت اولى الفرص من خلال عمر الشلوح الذي أرسل كرة عرضية استقبلها محمد طلعت الذي انفرد بالحارس يزيد ابو ليلى لكنه صوب برعونة خارج الخشبات الثلاث، وتبعه علي ياسر بكرة قوية ابعدها المدافع احمد الصغير على حساب ركنية، وعاد حازم جودت ليرسل كرة اخرى امام مرمى شباب الاردن لم يتمكن سيدرك من اللحاق بها لتمر بجوار القائم الأيمن لمرمى شباب الاردن، وتبعه علي ياسر بكرة صاروخية مرت بجوار القائم الايسر لحارس شباب الأردن يزيد ابو ليلى.
وحاول فريق ذات راس الضغط بقوة على فريق شباب الاردن الذي تمترس في ملعبه، واعتمد على تشتيت الكرات اولا بأول، الا ان كافة محاولات ذات راس لبلوغ مرمى شباب الأردن لم تفلح، لينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي.

حسم “جنوبي”
مع بداية الشوط الثاني أشرك شباب الأردن خالد أبو رياش مكان سليمان ابو زمع، من اجل تنشيط الخط الامامي للفريق، لكن ذات راس واصل عملياته الهجومية وأرسل عمر الشلوح كرة بالمقاس على قدم محمد طلعت الذي صوب مباشرة كرة علت العارضة بقليل، رد عليه فريق شباب الاردن بكرة ثابته نفذها بوجان على رأس ورد البري الذي ارسل كرة قوية ابعدها حارس ذات راس انس طريف ببراعة من حلق المرمى على حساب ركنية، تبعه يوسف النبر بكرة عرضية أبعدها لاعب ذات راس محمد طلعت من حلق المرمى ببراعة على حساب ركنية.
وعاد فريق ذات راس من جديد الى الهجوم، وتقدم محمد طلعت بكرة من منتصف الملعب وسددها قوية سيطر عليها حارس شباب الاردن، وعاد حازم جودت لينفذ كرة ثابتة من حافة الجزاء مرت بجوار القائم، واشرك مدرب شباب الأردن حسين عبيدات مكان بوجان من اجل تخفيف الضغط على فريقه، لكن محاولات ذات راس لم تتوقف، ليتقدم حازم جودت بكرة من المنتصف ويحاور كل من في طريقه ويرسل كرة صاروخية مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى شباب الأردن، وعاد لاعب ذات راس المحترف المغربي رضا الله الغزوبي ليرسل كرة بالمقاس على قدم محمد طلعت الذي صوب الكرة على يسار حارس مرمى شباب الأردن يزيد أبو ليلى مسجلا هدف ذات راس عند الدقيقة 84.
حاول شباب الأردن التعويض وتقدم للمواقع الأمامية لذات راس، وارسل خالد أبو رياش كرة من حافة الجزاء علت العارضة بقليل، ورد عليه محمد طلعت بكرة صاروخية اخرجها حارس الشباب على حساب ركنية، لتنتهي المباراة بفوز ثمين لذات راس بنتيجة 1-0.

الفيصلي 2 البقعة 1
لم تكد الدقيقة الثالثة على صافرة البداية تنقضي، حتى كان أكرم الزوي يمرر كرة بينية استقبلها يوسف الرواشدة وسددها أرضية زاحفة على يمين حارس البقعة فراس صالح الهدف الأول للفيصلي.
الهدف المبكر زاد من إيقاع الفيصلي الهجومي مبكرا، وكاد أن يضيف الثاني عندما مرر العلاونة كرة عرضية أرضية مررها العلاونة للزوي على مشارف الجزاء سددها بيسراه مرت بجوار القائم الأيسر للحارس فراس الذي تألق بالتصدي لتسديدة دونيك التي ارتدت أمام العلاونة الذي سددها فأبعدها صالح لركنية، وذهبت تصويبة مهدي علامة بجوار القائم الأيمن للحارس صالح، فيما كان البقعة متراجعا للخطوط الخلفية والاعتماد على الكرات المرتدة التي بقيت تحت سيطرة رواد أبو خيزران وياسر الرواشدة، باستثناء الفرصة الوحيدة للبقعة من عرضية محمد العملة وصلت لإيمانويل على مشارف الجزاء سددها وسيطر عليها معتز ياسين في الوقت المناسب، لتنتهي أحداث الحصة الأولى للفيصلي بهدف وحيد.

جزاء وتقليص
تحسن أداء البقعة مطلع الحصة الثانية، معتمدا على المناولات الطويلة، حيث نفذ عدوس كرة ثابتة أبعدها ياسين قبل تدخل المهاجمين، وأعاد عدوس ذات الصورة في مشهد مشابه، ومن كرة مرتدة مرر العلاونة كرة فاتت من الجميع لحقها دومنيك إلا أنه تعرض للإعثار من محمد فتحي، ليعلن الحكم عن ركلة جزاء نفذها الزوي على يسار الحارس الهدف الثاني في الدقيقة 54.
أولى التبديلات كانت للبقعة، عندما زج بالبديل وسام دعابس عوضا عن محمود وشاح، وكاد الزوي أن يضيف الهدف الثالث، لكن خروج فراس صالح إلى منتصف الملعب ضيق عليه المساحة، ليتعثر الزوي قبل التسديد في المرمى الخالي، وعاد مدرب البقعة ودفع بالبديل محمود الحوراني عوضا عن معاذ محمود، وصلت عدنان الذي هيأها لايمانويل، فأطلقها قذيفة لا ترد في سقف شباك ياسين هدف البقعة الأول في الدقيقة 75.
مدرب الفيصلي دفع بأول أوراقه الهجومية المتمثلة بلوكاس الذي نزل عوضا عن يوسف الرواشدة، فيما أنهى مدرب البقعة تبديلاته بورقة علي منصور عوضا عن أبو حشيش، وأهدر البقعة فرصة خرافية للتعديل، عندما سدد عدنان كرة أبعدها الياسين فتهادت أمام ايمانويل سددها وأبعدها الدفاع، لترتد هجمة سريعة للفيصلي تألق الحارس صالح في إبعاد تسديدة العلاونة، ليسحب مدرب الفيصلي الزوي ويدفع بأنس الجبارات لتعزيز قدرات الفريق في منطقة العمليات، لتنتهي المباراة بفوز الفيصلي على البقعة 2-1.

المباراة في سطور
النتيجة: الفيصلي 2 البقعة 1
سجل الأهداف: يوسف الرواشدة د3، اكرم الزوي د54 (الفيصلي)، ايمانويل د75 (البقعة)
الملعب: ستاد الملك عبدالله
الحكام: عمر المعاني وعبدالرحمن عقل وحمزة أبو عبيد ومحمد مفيد.
العقوبات: أنذر محمود فتحي (البقعة)، عدي زهران، رواد أبو خيزران، وبهاء عبدالرحمن (الفيصلي).
مثل البقعة: فراس صالح، حمدي المصري، إبراهيم السقار، محمد أبو حشيش (علي منصور)، محمود وشاح (وسام دعابس)، محمد سلو، محمد العملة، محمد فتحي، عدنان سليمان، معاذ محمود (محمود الحوراني) وايمانويل.
مثل الفيصلي: معتز ياسين، ياسر الرواشدة، رواد أبو خيرزان، سالم العجالين، عدي زهران، بهاء عبدالرحمن، محمد العلاونة (إبراهيم دلدوم)، يوسف الرواشدة (لوكاس)، مهدي علامة، دومنيك وأكرم الزوي (أنس الجبارات).

الجزيرة 4 العقبة 0
فرض العقبة سيطرته على الجزء الأول من أحداث الشوط الأول وبدأ بالضغط على دفاعات الجزيرة عبر تحركات معتز الصالحاني والمحترف فايوس ماني، وانطلقوا بجملة تكتيكات رائعة أهدروا من خلالها ثلاث فرص أولها من تمريرة من جانب خط الوسط للمهاجم ماني في الدقيقة 16 تمكن حارس الجزيرة من التقاطها بصعوبة، وفرصة أخرى بالدقيقة 18 كاد أن يحقق العقبة منها الهدف الأول عن طريق اللاعب محمد الموالي، لكنها ارتطمت في العارضة وآخر الفرص في الدقيقة 24 عن طريق رأسية للاعب معتز الصالحاني لكن دفاع الجزيرة ردها في الوقت المناسب.
الجزيرة لم يرض بهذا الضغط على مرماه، فأخذ إعادة قراءة المشهد من جديد، حتى أعلن من كرة مرتدة سار بها الثلاثي احمد العيساوي وشادي الحموي وعدي الجفال، عن تسجيل الهدف الأول عندما استقبل اللاعب أحمد العيساوي عرضية عدي جفال فأودع الكرة داخل الشباك د26، وأسفر الضغط المستمر على العقبة عن تسجيل الهدف الثاني للجزيرة عن طريق محمود التعمري في الدقيقة 35 وبعد الهدف حاول العقبة قيادة هجمات منظمة على مرمى الجزيرة، لكن محاولاته اصطدمت بصلابة دفاع الجزيرة، ليعلن حكم عام المباراة انتهاء الشوط الأول بتقدم الجزيرة بهدفين دون مقابل.

تعزيز مزدوج
في الشوط الثاني بدا واضحا سيطرة الجزيرة على كامل مجريات المباراة، حيث أهدر الفريق العديد من الفرص، ومن هجمة مرتدة مرر اللاعب نورالدين الروابدة كرة نموذجية استقبلها نجم المباراة موسى التعمري ليسددها بقوة في الشباك معلنا تسجيل الهدف الثالث د51، وأخذ العقبة يحاول الوصول إلى مرمى الجزيرة، بهدف زرع البسمة على شفاه مشجعيه، لكن دفاعات الجزيرة كانت بالمرصاد، وفي الدقيقة 87 ومن ركنية صنعها اللاعب محمد طنوس سجل إبراهيم الجوابرة برأسية الهدف الرابع للجزيرة، ومعها انتهت المباراة برباعية للجزيرة.

الحسين × اليرموك
الحسن س7.30
يطمح كلا الفريقين لمداواة جراحه بطي صفحة الخسارة الثقيلة بجولة الدوري الماضية وفتح صفحة جديدة شعارها الفوز، حيث ستلقي نتائج الفريقين بالدوري بظلالها على المباراة ، فكلاهما مطالب بالفوز لرد الاعتبار وإعادة الروح وتحقيق انطلاقة جديدة.
الحسين اربد قد يبدأ بشن هجمات منسقة يقودها حامد توريه وسمير رجا واحمد أبو كبير وبلال الداود، بهدف إيجاد الحلول المناسبة أمام المهاجمين محمد زينو ونهار الرشود، لتشكيل الخطورة اللازمة على مرمى الحارس معالي نصر.
في المقابل فإن اليرموك ورغم حاجته للفوز يعي تماما طموح خصمه، لذلك سيلعب بحذر أكبر وسيعمد على اغلاق مناطقه الخلفية بإحكام ومن ثم الانطلاق بهجمات سريعة من العمق والأطراف سيتولى قيادتها وعد الشقران وعيسى السباح واسامة أبو طعيمة وهذال السرحان، والتقدم لتشكيل تفاضل عددي في الامام الى جوار احمد الشقران وايهاب محمد، لعله ينجح في مغافلة حارس الحسين خالد الياسين بهدف مبكر قد يربك مخططات خصمه ويفتح المجال امامه لتحقيق هدفه بالفوز كما فعل امامه بالدوري قبل أيام.

التشكيلتان المتوقعتان
الحسين: خالد الياسين، مالك اليسيري، دينيس، احمد جمال، محمد عاصي، حامد توريه، سمير رجا، احمد أبو كبير، بلال الداود، محمد زينو، نهار الرشود.
اليرموك: معالي نصر، احمد العرامين، احمد أبو حلاوة، ليث الجمل، علي خويلة، وعد الشقران، أسامة أبو طعيمة، هذال السرحان، احمد الشقران، عيسى السباح، ايهاب محمد

مقالات ذات الصلة