هل كانت الانتخابات الماضية نزيهه؟؟

بقلم :- الدكتور ماجد الخضري

انتهت الانتخابات وفاز من فاز وخسر من خسر ويبقى السؤال مطروحا هل كانت الانتخابات النيابية الماضية نزيهه ام تم التلاعب بنتائج هذه الانتخابات لحساب البعض؟؟

سمعنا بعض الأصوات المشككة بنزاهة الانتخابات انطلقت من هنا وهناك ومن بعض الشخصيات التي خاضت الانتخابات وخسرت ولكن لم نسمح اي تشكيك بصحة العملية برمتها خاصة من قبل حزب جبهة العمل الاسلامي اهم الاحزاب الاردنية المشاركة فهذا الحزب والذي حصل على ما يزيد عن 15 مقعدا من خلال مشاركته بالانتخابات من خلال قائمة الاصلاح لم يطعن بصحة النتائح ولم يقل انها مزوره.

كما ان العديد من الشخصيات التي خسرت الانتخاب هي الاخرى لم تشككك بصحة النتائج في حين ان البعض من الخاسرين شكك بصحة النتائج ولكن لم يتقدم رسميا الا ثلاثة أشخاص للطعن بنتيجة الانتخاب حيث جرت خروقات واسعة لعملية الانتخاب حسب هؤلاء الاشخاص خاصة في دائرة بدو الوسط التي شهدت سرقة صناديق الاقتراع واعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن بطلان الانتخاب في هذه الدائرة تم تراجعت عن ذلك مما جعل البعض يشكك بعملية الانتخاب برمتها .

وقد تكون عملية الانتخاب شهدت بعض الخروقات والتجاوزات من قبل بعض الاشخاص واخطاء من قبل الهيئة من قبيل طباعة قوائم للبادية الوسطى على الدفتر المخصص للبادية الجنوبية وغيرها من الأخطاء التي قللت من مصداقية العملية الانتخابية وربما يعود ذلك لقلة الخبرة التي تتمتع بها الهيئة المستقلة وليس بهدف دعم إطراف على حساب اخرين حسب اعتقدي .

وعلى الرغم مما جرى وعلى الرغم من الخروقات التي حدتث وعلى الرغم من الصيحات التي انطلقت من هنا وهناك تشكك بعملية الانتخاب وتدعي التزوير الا ان التدخلات في العملية الانتخابية كانت على أضيق حدود .

وحسب ما تعودنا في الاردن فان الاسرار لا تخرج سريعا وان كان هناك تزوير فقد لا نعلم به الان وربما يحتاج الافراج عن تلك الاسرار اسابيع او ربما شهور او سنوات ولكن تبقى هذه الانتخابات تتمتع بنوع من المصداقية على الرغم مما قيل ويقال وربما تكون اقرب الى الشفافية والنزاهة باستثناء ما جرى في دائرة بدو الوسط وبعض الدوائر الاخرى.

مقالات ذات الصلة