سوسنات الأردن في برلين تعقد اجتماعها الدوري

عقدت سوسنات الاردن اجتماعهم الدوري يوم الأحد 26/03/2017 ،، وكان موضوع النقاش حول المشاكل الاسرية والطرق السليمة لعلاجها.
فقد استضافت السيده سوسن الحمود الدكتورة يسر الغريس حجازي الحاصلة علي الدكتوراه في علم النفس والتنمية البشرية والمديرة التنفيذية للمركز الصحي البيت السعيد لرعاية الأم والطفل في مدينة رفح بقطاع غزة .واستهلت اللقاء حيث عرفت الدكتورة يسر عن نفسها حيث كانت تعيش في مدينة رفح منذ عشرون عاما وانتقالها الي المانيا سنة 2014 وما زالت تتنقل بين رفح وبرلين لظروف عملها ودراستها . تكلمت الدكتورة يسر عن تجربتها بين العائلات الفلسطينية والمشاكل التي يعانوا منها في ظل الاحتلال الغاشم .
اقتصرت المحاضرة علي أهم النقاط التي طرحنها السوسنات وهي :
11- كيفية التعامل مع الأطفال ، حيث أجابت الدكتورة يسر علي
الأسئلة المطروحة منها تأثير انفصال الزوجين علي الطفل وسلوكياته ، وتسهيل عملية التأقلم مع حدث الانفصال .
كما أجابت الدكتورة عن أسئلة تتعلق بمشاكل الأطفال في أعمار مختلفة والطريق الأمثل لعلاجها .
22- الحصول علي الاستقرار العائلي ، ويتمثل بالزواج المبني علي أسس وقواعد متينه وتكون الخطوة الأولي هي اختيار الزوجين ، فلا يجب أن يكون هناك فرق كبير في السن بينهم ،
والابتعاد عن الزواج المبكر في سن المراهقة حيث يؤثر علي استمرارية هذه العلاقة ، وصعوبة تحمل المسئولية مما يؤدي للطلاق ، كذلك اختلاف العادات وتقاليد الزوجين يولد فجوة كبيرة بينهم .
3- المشاكل الزوجية و قواعد الزواج الناجح والاسرة السعيدة ( الاحترام -الصدق- الثقه ) فإن وجدت هذه العناصر الثلاث فقد حصلنا علي أسرة سعيدة .
ثم ناقشت سوسن الحمود مع باقي السوسنات النظام الداخلي للمجموعة واقتراحات إدارة الجالية لاستخدام المقر والنادي الرياضي لاجتماع السوسنات .وكذلك تخفيض رسوم العضوية والانتساب للجالية للسيدة 10 يورو وعضوية المنتسب وزوجته معا ب20 يورو . والتنسيق لاحتفال مولد السوسنات الذي سيكون يوم الأحد الموافق 21/05/2017 في النادي الرياضي .
مناقشة دعوة رابطة المرأة الاردنية في الدانمارك لاستضافة السوسنات هناك .
مشروع كفالة الأيتام في الاردن بقيمة يورو واحد بالشهر ، والمتبرعات السوسنات وعائلاتهم .
مشروع تعليم التطريز والاشغال اليدوية .كلفت به السيدة أمل بدر والسيدة سميحة قدومي .تشكيل مجموعه استشارية تتكون من السيده نجيه شلبايه وعائشة شتات ، حيث يقمن بتقديم الاستشارة وفك النزاعات بين العائلات وتقديم النصائح للشباب ومساعدتهم في أمور الزواج وما شابه ذلك .الاجتماع في الأسبوع الثالث من شهر ابريل لتنسيق رحلة بون في ضيافة السيدة رابحة شناق .
ناقشت السيدة ثروت الشرمان ميزانية صندوق السوسنات .
وفِي نهاية اللقاء شكرت سوسن الحمود الدكتورة يسر حجازي علي تواجدها بين السوسنات و المعلومات والنصائح الثمينة التي زودت بها النساء الأردنيات علي أمل اللقاء في الأسابيع القادمة لتكملة الحوار . وشكرت ايضا جميع السوسنات علي تفاعلهم وحبهم للعمل الجماعي لصالح الأسر الاردنيه عامة والنساء الأردنيات والطفل خاصة .

 

مقالات ذات الصلة