الأردن يحصل على 12% من حجم التمويل لخطة الاستجابة للازمة السورية

اظهرَ احدثُ تقريرٍ مالي عن خطةِ الاستجابةِ الوطنيةِ للازمةِ السوريةِ للعامِ الحالي، حصولَ الاردنِ على ما نسبتهُ 12.4% فقط من حجمِ التمويلِ المطلوبِ من الجهاتِ المانحةِ لمواجهةِ تحدياتِ وتداعياتِ الازمةِ على الاقتصاد .
وبحسبِ تقريرِ وزارةِ التخطيطِ والتعاون الدولي، حصلَ الاردنُ حتى السادسِ من شهرِ ايلول الحالي على ثلاثِ مئهٍ وثلاثينَ مليوناً وخمسِ مئهِ الفِ دولار في حين ان المبلغَ المطلوبَ للعامِ الحالي يبلغُ مليارين وستَ مئهٍ وسبعهً وخمسينَ مليونَ دولار.
ووفقا للبياناتِ فان موازنةَ الدولةِ حصلت على خمسهٍ وعشرينَ مليونَ دولار فقط في حين توزعَ الباقي على دعمِ اللاجئينَ السوريينَ وخطةِ المنعهِ الوطنيةِ للتعاملِ مع اللاجئيين.
وقطاعيا، فان اكثرَ القطاعاتِ التي حصلت على تمويلٍ كان قطاعُ الحمايةِ الاجتماعيةِ بقيمةِ مئهٍ وخمسهِ ملايين دولار، ثم قطاعُ التعليمِ بقيمةِ تسعهٍ وسبعينَ مليون دولار، اما قطاعاتُ النقلِ والطاقةِ والبيئةِ لم تحصل على دعمٍ مالي.
اما اكثرُ الجهاتِ التي قدمت تمويلا فهي المملكةُ المتحدةُ بقيمةِ سبعهٍ وستينَ مليونَ دولار، ثم المانيا وصناديقٌ متعددةٌ بقيمةِ ستهٍ واربعينَ مليون دولار لكلِ جهة، اما اقلُ الجهاتِ الداعمةِ فهي استراليا بقيمةِ سبعهٍ وسبعينَ الفَ دولار.

 

مقالات ذات الصلة