98 نائبا ينضمون الى 5 كتل

بالاعلان عن تشكيل خامس كتلة نيابية في مجلس النواب الثامن عشر ليصبح مجموع النواب المتكتلين 98 نائبا من اصل 130 هم عدد اعضاء المجلس النيابي الذي سيتم افتتاح دورته العادية الأولى في السابع من الشهر المقبل.
قبل ثمانية ايام من موعد افتتاح الدورة الاولى لمجلس النواب تم الاعلان عن تشكيل كتلة الديمقراطية التي توافق ١٦ نائب على تأسيسها لتنضم الى قائمة الكتل التي تم تشكيلها وهي ” الإصلاح ” بقوام نحو 15 نائبا ، “وطن ” وقوامها 22 نائبا ،”التجديد”بقوام 17 نائبا ، واخيرا “الوفاق الوطني”بقوام 28 نائبا واخيرا ” الديمقراطية ” بقوام 16 نائبا .
ويتوقع أن يتم الاعلان عن ولادة كتله جديدة، حيث يشير الحراك النيابي على وجود عمل مكثف وحثيث من قبل نواب لتشكيل كتل، فالنائب مجحم الصقور ومعه مجموعه من النواب يقودون مساعي ومشاورات لاعلان ولادة كتلة جديدة تحت مسمى ” العدالة ” يتوقع ان تضم 24 نائبا التي في حال تشكيلها فان عدد النواب المتكتلين سيصل الى 122 نائبا ما يعني ان 8 نواب فقط فضلوا ان يكونوا مستقلين في هذة الدورة .

وفق احكام النظام الداخلي لمجلس النواب فانه “يحق لكل مجموعة من النواب لا يقل عددها عن (10%) من أعضاء المجلس تشكيل كتلة نيابية ” كما انه ” يحق لكتلتين او أكثر تشكيل ائتلاف نيابي”.
ويلزم النظام الداخلي على ” كل كتلة او ائتلاف نيابي وضع نظاماً خاصاً به لتنظيم عمله ويودع لدى الامانة العامة خلال ثلاثين يوما من بداية الدورة العادية “.

مقالات ذات الصلة